mardi 9 août 2016

بالفيديو: أجمل 10 تصاميم 2016 للقفطان المغربي فخر و اعتزاز المغاربة





new caftan marocain القفطان المغربي

لكل بلد عادات و تقاليد تجعل لها سحرا خاصا بها يميزها عن باقي البلدان, هذا السحر الذي يستقطب السياح و الزوار من ثقافات مختلفة, الشيء الذي يساهم في تعزيز أسس التبادل الثقافي و الشعبي بينها.

إن الموروث الثقافي لبلد ما ينقسم لعدة مجالات ترتبط اساسا بالدين و الأسطورة و المحافل التاريخية و التضاريس الجغرافية, فعلى سبيل المثال نذكر اللباس الشعبي, الذي يميز كل منطقة و يرتبط بتضاريسها و مناخها, و المأكولات الشعبية و العادات والتقاليد, في المناسبات و المحافل الرسمية, و الرقصات الفولكلورية.

ومما لا شك فيه ان المغرب بلد الحضارة و الجمال, له تاريخ عريق ساهم في تنوع إرثه الشعبي خاصة الأزياء الشعبية كالقفطان الذي أصبح أحد أهم سفراء الثقافة المغربية  خصوصا دول الخليج، حيث لوحظ مؤخرا اقبال قل نظيره على اقتناء و ارتداء هذه التحفة المغربية الخالدة من قبل نساء الخليج العربي .
فالقفطان المغربي هو لباس سيدات يتميز بألوانه الزاهية وزخارفه المزركشة المحاكة باليد.

caftan marocain القفطان المغربي

لقد أصبح القفطان المغربي رمزا للأصالة و المعاصرة، ولعل ذلك راجع إلى الموقع الجغرافي المتميز للمملكة المغربية وقربها من دول المشرق العربي و شمال افريقيا ما يجعلها تحمل نقاطا مشتركة بينها و بين العديد من الثقافات المجاورة الأصيلة  و قربها كذلك من دول جنوب القارة العجوز و انفتاحها على ثقافتهم المعاصرة و الحديثة. و بهذا صار للقفطان المغربي علامة للفخر و الاعتزاز و التميز في كل المحافل العالمية .

و إذا أردنا تقريب المتتبع لهذا المنتوج المغربي الأصيل أكثر فلا بد أن يكون على اطلاع بمكوناته و كيفية نسج و حياكة هذه التحفة الانيقة التي تعبر عن أصالة و قيمة المرأة المغربية فالقفطان المغربي إذن يتكون من قطعة رئيسية هي "الثوب" وتعلوه جبة شفافة طويلة مطرزة بألوان مزركشة وبخيوط حريرية و حزام حريري أو "مضمة" يظهر شكل القفطان و جماليته، أما الأكمام فتكون غالبا ضيقة من الأعلى وواسعة من الأسفل.





Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire